Phone: 00962780105829

تصميم الإستبانات و تحكيمها

تصميم الإستبانات و تحكيمها عند اعداد رسائل الماجستير والدكتوراة

الاستبيان هو مجموعة من الأسئلة المتنوعة والتي ترتبط ببعضها البعض بشكل يحقق الهدف الذي يسعى إليه الباحث من خلال المشكلة التي يطرحها بحثه أو تناقشها رسالة الماجستير الخاصة به. ويرسل الاستبيان بالبريد أو بشكل إلكتروني أو بأي طريقة أخرى إلى مجموعة من الأفراد أو المؤسسات التي اختارها الباحث لبحثه لكي يتم تعبئتها ثم إعادتها للباحث ليتم تنسيق رسالة الماجستير أو الدكتوراة بناءاً على نتائج هذا الاستبيان.

يتسم الإستبيان العالي الجودة عند كتابة رسائل الماجستير والدكتوراة بالعديد من الميزات التي لا بد من مراعاتها عند تصميمه؛ منها:
١. استخدام اللغة المفهومة والأسلوب الواضح الذي لا يتحمل التفسيرات المتعددة عند اعداد رسائل الماجستير والدكتوراة.
2. مراعاة الوقت المتوفر لدى المبحوثين، وبالتالي يجب ألا تكون الأسئلة طويلة حتى لا تؤدي إلى رفض المبحوثين الإجابة على الاستبيان أو تقديم إجابات سريعة وغير دقيقة مما قد يؤثر سلباً عند كتابة رسائل الماجستير أو الدكتوراة.
3. استخدام العبارات الرقيقة والمؤثرة في نفوس الآخرين مما يشجعهم على التجاوب والتعاون في تعبئة الاستبيان مثل : ( رجاء – شكرا ….الخ ).
4. التأكد من الترابط بين أسئلة الاستبيان المختلفة وكذلك الترابط بينها وبين موضوع البحث ومشكلته .
5. إعطاء عدد كافي من الخيارات المطروحة مما يمكن المبحوثين من التعبير عن آرائهم المختلفة تعبيراً دقيقاً .
6. تزويد المبحوثين بمجموعة من التعليمات والتوضيحات المطلوبة في الإجابة وبيان الفرض من الاستبيان ومجالات استخدام المعلومات التي سيحصل عليها الباحث.

يقدِّم موقع أبحاثي خدمة تصميم الإستبانات من قبل متخصصين في مجال التحليل الإحصائي في إطار خدماته البحثية المتعلقة بكيفية كتابة رسالة الدكتوراة أو كتابة رسالة الماجستير، كما نوفِّر خدمة وزن الإستبانة إحصائياً بهدف التأكد من إنتماء عبارات الإستبانة مع مختلف المحاور و المجالات، حيث تستغرق هذه العملية (تصميم الإستبانة و وزنها إحصائياً) مدة ((يومان)) من تاريخ التثبيت طلب اعداد رسالة الماجستير والدكتوراة.



Submit Your Assignment

أود أن اتقدم اليكم بالشكر الجزيل على إيلائكم موضوع البحث الأهمية وإخراجه بالصورة المرضية والمميزة



-- عائشة علي

أود أن اشكركم جميعا على تعاونكم ورحابة صدوركم منذ اليوم الاول في تعاملي معكم وحتى اتمامي لهذا العمل ، جهد كان متقن في عمل كل مايتم طلبه ، لذا لن أجد من هم افضل منكم في اخراج رسالتي بطريقة علمية وجيدة .



-- ناصر الشمري

شكراً على الدقة والسرعة في العمل



-- سعد الغامدي

خالص تحياتي وشكري وعرفاني على ماتبذلونه من جهد ومحاولة مساعدتي بكل الطرق 



-- محمد القرني

أودّ أولاً أن اشكركم من أعماق قلبي على رحابة صدوركم وحسن تعاملكم ودقة عملكم ، لقد قمت بالتعامل مع الكثير من الأشخاص ولكن والله لم أجد مثل تفهمكم مع الباحث وحلمكم على كثرة الطلبات والتعديلات فضلاً عن جودة العمل ودقة الأداء ، وبإذن الله لن يكون هذا التعامل الأخير معكم ، وسأوصي من يبحث عن جهة تتميز بالخبرة والكفاءة بكم .



-- م القحطاني

Read more